عزيزتي المعلمة/هذا الموقع التعليمي مصمم خصيصاً لتدريس موضوعات دراسية كأنشطة غير صفية.
اسم الوحدة الدراسية: عين على البيئة
الفئة المستهدفة: طالبات المرحلة المتوسطة و الثانوية
إستراتيجية التدريس: إستراتيجية الرحلات المعرفية على الويب WebQuest
معلومات أساسية عن: استرتيجية الرحلات المعرفية على الويب WebQuest :
مفهوم الرحلات المعرفية على الويب :
عبارة عن نشاط مبني على رحلة باستخدام الانترنت يتم عرضه مسبقاً، وتعليم الطلبة استخدام المعرفة المراد تعليمها للطلبة وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى البحث باستخدام الانترنت، بحيث تساهم في تركيز جهد الطالب واستثمار وقته بكتابة توجيهات واضحة توصل الطلبة إلى المعلومات التي يتفاعل معها الطلبة بصورة مكتوبة.
لماذا تستخدم الرحلة المعرفية Web Quest ؟
تعطي الرحلات المعرفية للطلبة مهمات تتيح استخدام مهارات تفكير عليا في تحصيل المعرفة مثل حل المشكلات والاكتشاف ،كما إنها تحد من تحديد استجابات الطلبة في تحصيل المعرفة و التي تعتبر في التعليم التقليدي محددة مسبقاً، حيث إن الإبداع والتعلم الذاتي المبني على المعرفة المستدامة هو ناتج أساسي للرحلة المعرفية، حيث يستلزم الأمر من الطلبة استخدام التفكير الإبداعي وحل المشكلات للوصول إلى حلول إبداعية مناسبة للقضايا المطروحة.
كما أن الرحلة المعرفية وسيلة مميزة حيث تعتمد على توظيف أساليب التدريس الحديثة المبنية على استخدام التكنولوجيا بحيث يصبح الطالب في بؤرة النشاط التعليمي وتخلق تعلم فعال ونشط وأكثر دقة من التعليم التقليدي المعتمد على الحفظ والتذكر
مميزات الرحلة المعرفية WEB QUEST
عناصر الرحلة المعرفية WEB QUEST
المقدمة:
يتم فيها التمهيد للدرس وإعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصره لتهيئة الطالب وتشكيل تصور مبق لديه عن الدرس.
المهمات:
وهي أساس الرحلة المعرفية يتم فيها توضيح المهام المطلوب من الطالب انجازها في الرحلة المعرفية والتي تمكن الطلبة من تعلم المادة العلمية. ويتطلب تصميمها تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب ليتمكن المعلم من تحديد الأسئلة الأسئلة لمستوى الطلبة من خلال تصنيف بلوم
وهذه المهمات يمكن وصفها كالتالي :
1. صياغة المادة بلغة الطالب (retelling) من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.
2. التجميع : وذلك بالبحث وتنقيح في مصادر المعرفة للتوصل إلى النتائج وجمعها لتعرض على شكل منتج نهائي سواء نشرات او لوحات حائط او نشرها على الانترنت بشكل يظهر إبداع الطالب.
3. التحقق والتتبع: وفيها يعتمد الطالب مهارات التحليل والتركيب للمعلومات.
4. مهمات الصحفي: حيث يتقمص الطلبة دور الصحفي من جمع معلومات وصياغتها على شكل مقال او خبر صحفي، يركز الطلبة على دقة المعلومة والحيادية و الشفافية.
5. التصميم: يقوم الطلبة بتصميم نماذج او وسائل مثل البركان او الزلازل.
6. مهمات الإنتاج الإبداعي: يقوم الطلبة بصياغة الموضوع شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة.
7. مهمات الحوار والتفاوض : يقوم الطالب بالتعرف على أفكار الطرف الآخر ومحاورته من اجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو المشكلات من اجل حلها. وتكون النتيجة حوار أو نقاش أمام جمهور حقيقي أو تمثيلي.
8. مهارات الخطابة ( الإقناع):يقوم الطلبة بعرض المعلومات باستخدام مهارة الإقناع ويقدم عمله كمناظرة او بحث او شريط فيديو وتقديم الأدلة.
9. المهمات التحليلية : يقوم الطالب بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، البحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات ومناقشتها.
الإجراءات:
توضح في هذه الصفحة أختي المعلمة أسلوب العمل ،وقد فضلنا استخدام مجموعات العمل التعاونية، مع توضيح الأدوار وتقسيمها بين الطالبات،وتم تشجيعهن على المهارات التعاونية، من أجل تحقيق أفضل النتائج البحثية.
أهم نقطة في هذه المرحلة –خلال هذه الرحلة المعرفية- تحديد أسئلة استكشافية من خلال نشاط تتعاون رائدات الفضاء لتحقيقه، مع ضرورة التأكيد على الالتزام بالأدوار والوقت المحدد للنشاط، ومتابعة المعلم/المعلمة بدقة لسير العمل بين المجموعات، حيث يتم تقديم المساعدة إذا تطلب الأمر على شكل تلميحات، والتغذية الراجعة الفورية والمستمرة، والتشجيع في حال سير العمل كما هو مخطط له
المصادر :
هذا الجزء أختي المعلمة يعتمد على الإبحار الذي قمت به في الشبكة العنكبوتية لتحديد المواقع العربية وثيقة الصلة بموضوع البحث وأنشطته، بحيث تكون مواقع تعليمية، هادفة، موثوقة ومقننة، مع الأخذ بعين الاعتبار لتنوع المصادر( مقالات- أفلام – عروض تقديمية- صور) ، كما يمكن الاستعانة بشكل جزئي بمصادر مطبوعة كالكتب وعلى مقدمتها الكتاب المدرسي، والمجلات و الصحف إن سمح بذلك وقت الحصة الدراسية، كما يجب لفت انتباه الطلبة لنوعية المواقع التي نستقي منها معلومات الرحلة، وضرورة التأكد من حداثتها، ودقتها العلمية.
التقييم:
ينبغي أن توضح أختي المعلمة عملية التقييم بشكل جيد للطالب/ للطالبة، قبل البدء بالرحلة، لأن ذلك سيزيد من الدافعية للبحث والتقصي، كما سيعطي مجموعات العمل الفرصة للاستفسار حول أي بند من بنود التقييم في حال أشكل عليهم فهمه، ويفضل أن يتم النقاش مع الطلبة قبل البدء بالرحلة في جميع نقاط التقييم – الممتاز،والجيد جداً والجيد-، وقد صنفت في هذه الرحلة وفق ثلاث محاور: تحقيق الأهداف السلوكية في جمع وتحليل وربط المعلومات، تحقيق المهارات التعاونية أثناء عمل المجموعات، تحقيق الأهداف التكنولوجية من خلال شكل وجودة المنتج النهائي الذي ستقدمه المجموعات حول موضوع الرحلة، بعد انتهاء موضوعات الرحلة المعرفية المحددة في الوحدة الدراسية وأهم ما استفادته منها.
الخاتمة:
هنا يأتي ختام الرحلة المعرفية وفيه توضح أختي المعلمة أهم النقاط التي تم التعرف إليها من خلال الرحلة المعرفية ، وتذكير الطلاب/ الطالبات بالمهام والأدوار التي كلفوا بها ، وينبغي أن تترابط الأفكار في نسيج واحد وكأنك تخاطب الطلاب/ الطالبات وجهاً لوجه، كما يتم التعريف بموضوع الرحلة المقبلة لتشويق الطلبة للموضوع وفق تسلسل الدروس في الكتاب المدرسي.
أنواع الرحلات المعرفية :
1- الرحلات المعرفية قصيرة المدى :
يبلغ مداها الزمني حصة واحدة إلى أربع حصص، وغالباً ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول إلى مصادر المعلومات، فهمها واسترجاعها. وعادةً تكون هذه الرحلات المعرفية مقتصرة على مادة واحدة. غالبا ما يستعمل هذا النوع من الرحلات المعرفية مع المبتدئين غير المتمرسين على تقنيات استعمال محركات البحث. وقد يستعمل أيضا كمرحلة أولية للتحضير للويب كويست طويلة المدى.
2- الرحلات المعرفية طويلة المدى :
على العكس من الرحلات المعرفية قصيرة المدى، فإن عمر الرحلات المعرفية طويلة المدى يتراوح بين أسبوع وشهر كامل، وهي تتمحور حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل، والتركيب، والتقويم إلخ.
يقدم حصاد الرحلات المعرفية طويلة المدى في شكل عروض شفوية أو في شكل بحث، أو ورقة عمل .والتحكم في أدوات حاسوبية متقدمة كبرامج العرض مثل باوربوينت، أو برامج معالجة الصور، لغة الترميز HTML.
دليل عين على البيئة للرحلة اضغط هنا![]()
دليل المعلم اضغط هنا![]()
وفيما يلي روابط لأمثلة على رحلات أخرى مشابهة:
http://khalid84.awardspace.biz/rhla.htm http://rehla2050.wordpress.com/
http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=297904
http://www.human-bodys.com/science/teacher.php
http://www.alkoon-webquest.com/Pages/Lessons/default.aspx?L=1
https://sites.google.com/site/alskowttygates/ttweer/sub/nmadhjjahztellrhlatalmrfyte
http://alskowtty.site40.net/internet
http://fatimajordan.arabblogs.com/archive/2008/8/662004.html